قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمته اليوم، أن هناك بارقة أمل لإنهاء أزمة الغذاء العالمية، موجهاً شكره لمندوبي موسكو وكييف على التوقيع على اتفاق تصدير الحبوب.
وتابع “إتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية سيكون له تأثير كبير على فقراء العالم”.
وأضاف “لا حل لأزمة الغذاء دون السماح بإستئناف صادرات الحبوب والأسمدة من روسيا وأوكرانيا”، مؤكداً أن على روسيا وأوكرانيا الإلتزام بإتفاقية استئناف صادرات الحبوب.
هذا ويتوقع أن توقع الدولتان اتفاقيات منفصلة مع تركيا والأمم المتحدة الجمعة تنهي مواجهة هددت الأمن الغذائي العالمي بينما تخوض الدولتان حربا في أوكرانيا.
وتوصل الجانبان إلى اتفاق مبدئي بشأن خطة للأمم المتحدة من شأنها أن تمكن أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الضرورية الأخرى والتي كانت عالقة في موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بسبب الحرب.
فيما ذكرت مصادر أوروبية، أن إتفاق تصدير القمح الأوكراني ينص على إنشاء ممرات من أوديسيا وميناءين آخرين، كما سيتم تصدير الحبوب من مدينتي تشورنومورسك ويوجني.
يشار إلى أن أسعار الغذاء ارتفعت بشكل كبير في العالم منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب، وطالت هذه الأزمة خصوصا الدول الأشد فقرا.