هذا السؤال حير العديد من زوار و سكان مدينة مراكش السياحية، مشهد نلاحظه بالقرب من فندق التازي بعرصة المعاش، حيث يوجد مرحاض عمومي، ومع ذلك نجد بعض المواطنين يقضون حاجاتهم دون خجل أو الإكتراث للمارة.
وربما تعود أسباب هذه التصرفات إلى عدم توفره على ثمن الدخول الى المرحاض، أو لمرض مزمن لايستطيع معه الإنتظار لحين وصول الدور للدخول، أو لعدم بلوغ درجة من الوعي لإحترام الخصوصية وإحترام الناس بعدم الإقبال على فعل شنيع كهذا.
مما جعل العديد من الأماكن العمومية و الأسوار و البنايات التاريخية،و الحدائق العمومية تتحول إلى مراحيض يقضي فيها عدد من المواطنين حاجاتهم ، مع ما تخلفه من روائح كريهة تزكم الأنفس،كما تساهم بشكل كبير في تشويه صورة المدينة السياحية الأولى بالمغرب.
ولهذا نطالب من رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش، تحمل كل المسؤولية لمحاربة هذه الظاهرة المخزية ، وإتخاذ قرارات وعقوبات صارمة ضد كل من تخول له نفسه الإقدام على تصرف مخز كهذا.
كما نطالب بخلق مراحيض عمومية مجانية في المناطق السوداء التي يكتر فيها التبول على البنايات التاريخة التي تزخر بها المدينة.
