المغربي فوزي النجاح مخترع namx سيارة تعمل بالهيدروجين

مراسلة :دواي حنان

أصبح المهاجر المغربي فوزي النجاح، حديث  الصحف العالمية ، حيث تمكن من اختراع أول سيارة رباعية الدفع تعمل جزئيــا بنظام خزان الهيدروجين القابل للإزالة الحاصل على براءة اختراع.

وأفصح المغربي يوم الأربعاء الماضي  فوزي النجاح، ابن مدينة الرشيدية، عن اختراعه، بمقر شركة Pininfarina بإيطاليا، مالك التصميم التاريخي لسيارات “فيراري”، وهو سيارة NAMX HUV، والتي تُــعَــدُّ أول سيارة دفع رباعي تعمل بالهيدروجين.

ووفق موقع “automoto” المتخصص، فإن مظهر السيارة المخترعة الجديدة، ليس هو ما يميزها، بل كون خزانها الرئيسي يتم تدعيمه بـ6 كبسولات يمكن تغييرها في بضع ثواني، ويمكن لها العمل لمسافة تصل إلى 800 كيلومتر.

تقنية NamX ، تتكون من خزان هيدروجين ثابت وست كبسولات قابلة للإزالة، ومن المقرر  إطلاقها في سنة 2025

وقد صرح المخترع المغربي في بيان صحفي له، “إن طموحنا المزدوج هو أن نصبح مرجعا جديدًا في عالم السيارات عديمة الانبعاثات، وأن نستكشف باستمرار مناطق جديدة لتسهيل تنقل عملائنا”.

وأضاف فوزي النجاح، أن “سيارة NAMX هو مشروع جماعي تم بناؤه مع أفضل الشركاء الصناعيين والتقنيين في أوروبا وأفريقيا”.

كما صرح “باولو بينينفارينا” رئيس العلامة التجارية الإيطالية، بأنه “اختيار منطقي”، وهو ببساطة في صميم حمضنا النووي: ابتكار أفضل تجربة قيادة للتنقل اللامتناهي، بأناقة”.

فيما أكد المخترع المغربي بنفسه لمواقع محلية ومؤسسات إعلام أجنبية أنه مغربي الأصول خاصة بعد جدل (أنه جزائري الأصل ) و”يهدف إلى إنشاء مصانع إنتاج في المغرب” .

-سيارة-namx-تعمل-بالهيدروجين-فوزي-النجاح-
Comments (0)
Add Comment