عدد الإصابات يتجاوز 80 حالة في 12 دولة بسبب جدري القرود

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

صرحت منظمة الصحة العالمية أنه يجري حالياً التحقق من 50 حالة أخرى يشتبه بأن تكون لجدري القرود، دون ذكر أسماء الدول التي ظهرت فيها، مرجحة تسجيل حالات جديدة.

وحسب مصادر مطلعة فقد تأكد ظهور إصابات بجدري القردة في تسع دول أوروبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

وبحسب هيئة الصحة الوطنية البريطانية،فالمرض الذي ينجم عن إصابة فيروسية نادر وعادة ما يكون مصحوبا بأعراض طفيفة يتعافى منها معظم المصابين في غضون أسابيع قليلة.

ولا ينتشر الفيروس بسهولة بين البشر، ويُقال إن الخطر الذي يشكله على الصحة العامة ضئيل جدا.

وحتى الآن لا يوجد لقاح محدد ضد جدري القرود، لكن جرعة من لقاح الجدري العادي توفر نسبة حماية تصل إلى 85 في المئة نظراً للتشابه الكبير بين الفيروسين المسببين للمرضين.

وأكدت هيئات الصحة العامة في أوروبا ظهور حالات إصابة بالمرض في كل من المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال وألمانيا وبلجيكا وفرنسا وهولندا وإيطاليا والسويد.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان الجمعة، إن حالات الإنتشار الأخيرة للمرض “تعتبر غير نمطية لأنها تظهر في دول لا يعتبر المرض متوطناً فيها”.

وأضافت المنظمة أنها “تعمل مع الدول المتضررة وآخرين من أجل توسيع نطاق المراقبة للمرض للعثور على الأشخاص المتضررين ومساعدتهم”.

وحذّرت أيضاً من وصم جماعات بعينها بسبب المرض، قائلة إن ذلك قد يشكل عائقاً أمام إنهاء انتشار المرض ويمنع الناس من السعي للحصول على الرعاية الطبية ويقود إلى إنتشار غير مكتشف لحالات الإصابة به.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، “مع دخولنا فصل الصيف.. وما يحدث به من تجمعات جماهيرية ومهرجانات وحفلات، فإني أشعر بالقلق من إحتمال تسارع انتقال العدوى”.

وأضاف أن جميع حالات الإصابة الأخيرة، بإستثناء واحدة، لا صلة لها بالسفر إلى مناطق يعتبر فيها جدري القرود مرضاً متوطناً.

ويعد جدري القرود أكثر إنتشارا في مناطق نائية بوسط وغرب إفريقيا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.