متحور كورونا الجديد JN.1 شديد العدوى والصحة العالمية تحذر

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أطلقت منظمة الصحة العالمية، تحذيرا جديدا، خلال الساعات الأخيرة، بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1، الذي بدأ في التصاعد بعدد من بلدان العالم، بسرعة كبيرة، ما أثار الخوف والفزع من تكرار تجربة كوفيد-19 القاسية.

وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد JN.1 على أنه مثير للاهتمام، منفصلاً عن السلالة الأم BA.2.86، وذلك بعد أن صنف سابقا على أنه جزء فرعي من تلك السلالة.

وناشدت الصحة العالمية، المواطنين باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى والأمراض الخطيرة باستخدام جميع الأدوات المتاحة، على رأسها الكمامة بعد تصنيف الفيروس بأنه شديد العدوى، وينتشر بسرعة فائقة.

واستناداً إلى الأدلة المتاحة، قيمت المنظمة المخاطر التي يشكلها المتحور الجديد بأنها منخفضة، وعلى الرغم من ذلك ومع حلول فصل الشتاء يمكن أن يؤدي المتحور إلى زيادة عبء التهابات الجهاز التنفسي في العديد من البلدان.

ويقول الخبراء إن هذا المتغير الجديد يحمل طفرات جينية يمكن أن تجعله أكثر قابلية للانتقال، كما أن JN.1 يملك تغييرا واحدا فقط في بروتينه الشوكي مقارنة بما سبقوه، ولكن يبدو أن هذا كان كافيًا لجعله فيروسًا أكثر كفاءة وأسرع، كما أن لديه القدرة على مراوغة جهاز المناعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.