مناقشة رسالة الماستر للطالِب الباحث “يوسف بايو” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض مراكش

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض fمراكش، يومه 24 يونيو 2024 مناقشة رسالة الماستر التي أعدها الطالب الباحث يوسف بايو تحت عنوان “الهشاشة الاجتماعية والايكولوجية: دراسة ميدانية لقبيلة ايت حكيم ايت ازيد ( الماء نموذجا) “. تمت هذه المناقشة تحت إشراف الأستاذ مولود أمغار، وبحضور لجنة علمية مكونة من الأستاذة نعيمة المدني رئيسة، والأستاذ زكرياء الابراهيمي عضواً.

تناولت رسالة الماستر موضوعاً حساساً يتمثل في الهشاشة الاجتماعية والبيئية، حيث استعرض يوسف بايو الأبعاد المختلفة لهذه الظاهرة المعقدة وآثارها على المجتمعات والبيئة. وقد ركزت الدراسة على تحليل الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تفاقم الهشاشة الاجتماعية والبيئية، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الخلاصات العلمية والاشكالات التي يمكن أن تكون موضوع دراسات بحثية مستقبلية.

خلال الجلسة، قدم الطالب الباحث ملخصاً شاملاً لرسالته، مسلطاً الضوء على أهم النتائج التي توصل إليها وأبرز التحديات التي واجهها خلال مراحل البحث. وقد لاقت رسالته استحساناً كبيراً من قبل أعضاء اللجنة الذين أثنوا على الجهد العلمي المبذول وعلى أهمية الموضوع الذي يتطرق إليه البحث.

الأستاذ مولود أمغار، المشرف على البحث، أشاد بالعمل الجاد الذي قام به الطالب يوسف بايو، معتبراً أن الرسالة تساهم بشكل ملموس في إثراء المعرفة الأكاديمية حول قضايا الهشاشة الاجتماعية والبيئية. كما أضاف أن هذه الرسالة تشكل مرجعاً مهماً للباحثين والمهتمين بمجالات التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

من جهتها، أكدت الأستاذة نعيمة المدني، رئيسة اللجنة، على الأهمية البالغة لهذا النوع من البحوث في فهم ديناميات المجتمع والبيئة. وأشارت إلى أن الدراسة تقدم رؤية متكاملة للتحديات التي تواجه المجتمعات الحديثة وكيفية التصدي لها بطرق علمية ومنهجية.

كما أضاف الأستاذ زكرياء الابراهيمي، عضو اللجنة، أن البحث يتسم بالدقة والموضوعية، مع مجموعة من الملاحظات التي يمكن أن يشتغل عليها الطالب الباحث من أجل تقوية قدراته ومعرفه في المجال، مشيداً بالمنهجية العلمية التي اتبعها الطالب في جمع وتحليل البيانات. وأكد أن الرسالة تفتح آفاقاً جديدة للنقاش والبحث حول موضوعات ذات صلة بالهشاشة وتأثيراتها المتعددة.

في ختام الجلسة، وبعد مناقشة مستفيضة وتقديم الملاحظات القيمة، أعلنت اللجنة العلمية قبول رسالة الماستر للطالب يوسف بايو ومنحه درجة الماستر، ماستر الهشاشة الفاعلون والفعل العمومي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية مراكش.

تعكس هذه المناسبة مدى التزام جامعة القاضي عياض بتشجيع البحوث العلمية الهادفة إلى معالجة القضايا الملحة التي تواجه المجتمعات، وتعزيز دور الأكاديميين في تقديم الحلول المبتكرة والمستدامة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.