“خديجة وكال”نموذج للمرأة المناضلة والمكافحة للترافع عن القضية الوطنية

بلال العوادي

1

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يحتفل العالم أجمع بيوم المرأة العالمي الذي يصادف 08 مارس من كل عام، وقد أدركت الشعوب أن أوضاع النساء وحقوقهن جزء لا يتجزأ من محاور وأهداف التنمية.

فحينما اعتمد المجتمع الدولي أهدافه التنموية المستدامة وخصص هدفاً مستقلاً بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات ، اعادة الاعتراف بدور المرأة كشريك أساسي فى تنفيذ برامج  التنمية ، وبما أن المورد البشري هو العمود الفقري الذي تقوم عليه ومن أجله سياسات التنمية فلا يمكن أن تقوم أي جهود تنموية ناجحة في أي مجتمع مع إغفال نصف طاقته البشرية، وكيف لا …. وهي  الأم التى أعدت جيلًا طيب الأخلاق، عظيم التضحيات والبطولات والتطلعات، وهي جامعة الحياة في البدايات والنهايات، ورائحة الذكريات، وهي الأخت والرفيقة و صاحبة رسالة تتوارثها جيلا بعد جيل، ونسجت خيوطا من الوفاء، وعهدا لا انفصال فيه ولا انفصام  وهي الجدة التى غرست فى الأرض ابتسامة وأملا، وصنعت تراثا مزركشا عنوانا من عناوين الوجود التاريخى والحضارى لأجيال تتناقله عبر العصور.

وظل أحد أهم ركائز تطور المجتمعات وتحضرها.وهي الزوجة الصالحة ، والصديقة، حافظة البقاء حتى الأبد، ورفيقة الحياة، وعبقها الدائم المتجدد فى أبدية المكان، وهي النفس، وروح الحياة المنبعثة في فضاء الكون، وحاضنة الرسالة الإنسانية الخالدة، وجواز عبورها إلى المجد، بابتسامة وثقة، وأمل متجدد مفعم بالحياة،هي المقاتلة والمناضلة.

لهذا يشرفنا اليوم التكلم عن شخصية غيورة عن بلدها متشبة بالروح الوطنية العالية والقيم الإنسانية النبيلة هي شخصية صحراوية أبا عن جد أصلها وعروقها متجدرين من الصحراء المغربية. شخصية محبة للاعمال الإنسانية وتحب الخير للجميع كما ما تحبه للأبنائها.

فالأمر يتعلق بالسيدة خديجة وكال التي تنحدر من مدينة كلميمة وهي من مواليد سنة 1968م.

رئيسة المكتب الجهوي لجهة الشرق لجمعية المغاربة الأحرار للترافع عن الوحدة الترابية وكذا رئيسة المكتب المحلي لسلوان لنفس الجمعية .
ممثلة مؤسسة محمد السادس للسلم والتسامح بجمهورية مالي بالجهة الشرقية ، ومسؤولة عن الشؤون الاجتماعية بالهيئة الوطنية للدفاع عن الوحدة الترابية والمقدسات والتنمية المستدامة.

كما كلفت بتسيير ملفات عمليات مرضى القلب وطنيا بمعية مصحات خاصة وبشكل مجاني وصل عدد العمليات لحدود اليوم إلى 210 عملية لمرضى القلب بالمملكةالمغربية.

ولا ننسى بأنها من بين المؤسسين لفرع سلوان وأركمان لمنظمة الكشاف الجوال الذي انعقد مؤتمره الوطني الرابع الاخير بالمركز الدولي ببوزنيقة سنة 2022 . وعضوة الفريق الإجتماعي للمنظمة.
مسيرة مليئة بالإنجازات التي نقشت فيها إسمها في مختلف الأنشطة الوطنية.

لا يسعنى إلى نتقدم لكل نساء العالم عامة والنساء المغرب خاصة بأجمل الثهاني والتبريكات في يومهم هذا وكل عام وانتم بألف خير ودمتم لنا سندا وعونا في المجتمع .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليق 1
  1. أم سارة يقول

    تحية أخوية نضالية للمرأة الحرة العصامية والفاعلة الجمعوية بإمتياز الأخت الفاضلة خديجة وكال مثال للمرأة المناضلة الغيورة على وطنها وأبناء جلدتها، مثال للصدق والإخلاص والتفاني في العمل.. دمت منبعا للخير والعطاء، وأطال الله في عمرك وسدد خطاك ووفقك الله لكل ما تطمحين له من خير.. وكل عام وأنت متميزة وبألف خير…💖

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.