والي بنك المغرب:”أهل مكة أدرى بشعابها” النسيج الإقتصادي غير جاهز للمرحلة القادمة

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري بالرباط، أن النسيج الاقتصادي الوطني غير جاهز بعد للانتقال للمرحلة الجديدة من إصلاح نظام الصرف المرن.

وقال الجواهري، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأول لمجلس بنك المغرب لسنة 2024، إنه “حتى مع إصرار صندوق النقد الدولي، لن أوصي بالانتقال إلى المرحلة الجديدة من نظام سعر الصرف المرن إلا عندما أكون مقتنعا بأن النسيج الاقتصادي المغربي جاهز لذلك”.

‏وأضاف أنه “على المستوى التقني، فإننا اكتسبنا فهما عميقا منذ سنة 2018، مع سير السوق ما بين البنوك على نحو مثالي. ومع ذلك، فقد شددنا على ضرورة الانتقال إلى المرحلة الموالية، والتي تنطوي على تكوين الفاعلين، وهنا مكمن الصعوبات”.

نحن تلقائيا لسنا في أزمة إحتياطي خارجي ، نحن في إطار التشاور مع صندوق النقد الدولي وفي الفصل الرابع من قانون صندوق النقد الدولي هناك سنويا، هذا الموضوع يرجع إلى الطاولة ودائما نقول “أهل مكة أدرى بشعابها” عندما نكون مهيئين سوف نمر بطبيعة الحال إلى المراحل الثانية لتحرير سعر الدرهم بالنسبة للسوق .

كانت هنا في أواخر يناير- بداية فبراير جاءت بعثة لصندوق النقد الدولي وجاء هذا الكلام مجددا على الطاولة رغم أنهم لم يطرحوا هذه المشكلة في السنة الماضية ، ولكن قالوا إنه الآن بطبيعة الحال إن وثيرة التضخم بدأت بالتراجع وأن المغرب بالظروف المواتية للمرور لقد قلنا لهم نفس الشيء ،يجب التريث وعندما يكون بإمكاننا أن نمر سنمر وفسرنا لهم أن المشكل ليس هو عندما تتوافر الشروط الأساسية هذا شيء مفروغ منه، ولكن نحتاج أن يكون الفاعلين الإقتصاديين في المغرب مهيئيين لهذه المرحلة التاريخية ،بمعنى أن المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بالأخص تكون مهيأة.

لذا نقول لهم مضينا في التهيئة مع مجموعة من البنوك وكانت هناك جولة على الصعيد الوطني في جميع جهات أقاليم المغرب، للتهيئة لهذا الإمتحان لكن شخصيا لازلت أشعر بأننا بحاجة إلى مزيد من العمل في هذا الإطار للمزيد من التأكد أنهم هم أنفسهم جاهزون ليتحملوا عواقب هذا التحول التي ستكون، وقتها فقط يمكننا المرور بطبيعة الحال .

وكما نقول نحن في المغرب نسير مثل الجمال تحرك الرجل وتتأكد أنها ثابتة قبل أن تحرك الرجل الأخرى نحن نمضي في هذا الإتجاه ماضون في تليين سعر الدرهم المغربي في السوق الخارجي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.